recent
أخر الأخبار

الزبيري . يدشن مشروعي تصميم الشعاب المرجانية ودراسة حياة الجمبري بالحديدة.


الزبيري . يدشن مشروعي تصميم الشعاب المرجانية ودراسة حياة الجمبري بالحديدة.




 


الزبيري . يدشن مشروعي تصميم الشعاب المرجانية ودراسة حياة الجمبري بالحديدة. 




الحديدة اليوم / خاص 


دشن وزير الثروة السمكية محمد الزبيري، اليوم الأحد  بمنطقتي الجبانة والصليف ، محافظة الحديدة، مشروعي تصميم وبناء الشعاب المرجانية الصناعية " المطارح"، ودراسة حياة أسماك الجمبري، في البحر الأحمر.


وسيعمل المشروعان الذي تنفذهما هيئة أبحاث علوم البحار، بتمويل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، بالتعاون  مع الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر، على  خلق بيئة بحرية ستساهم  في زيادة وتنوع المخزون السمكي للجمبري في مياه البحر الأحمر..

وخلال التدشين شدد الوزير الزبيري، على  أهمية المشروعين، في الحفاظ على المخزون والتنوع البيئي وزيادة إنتاج   الأسماك.

وأكد الزبيري الى الحاجة الفعلية لعمل دراسة متكاملة حول أسماك الجمبري، خصوصا مع انخفاض كمياته .. منوها  إلى وجود مهددات كبيرة للبيئة البحرية نتيجة مخلفات السفن الضارة بالهيئة البحرية، إضافة إلى عمليات الاصطياد بالجرف العشوائي للأحياء البحرية التي  يقوم بها صيادو عدد من الدول ، في ظل حماية قوات دول العدوان.


 ونوه  إلى أهمية إجراء الدراسات اللازمة لاستعادة الرقابة على سواحل البحر الذي يعد مصدر رئيسي لعيش أكثر من مليون وخمسمائة الف نسمة من أسر الصيادين والمسوقين والعاملين في القطاع السمكي.


بدورها استعرضت مديرة  عام هيئة أبحاث علوم البحار، فاطمة شمسان، خلال التدشين  تفاصيل  المشروعين والفترة الزمنية لتنفيذهما، منوهة بدور اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي في تنفيذ مشروع تصميم الشعاب المرجانية الصناعية، ودور صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي في تنفيذ مشروع دراسة حياتية الجمبري.


من جانبه  أكد مدير عام المصائد بالهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر، محمد الصلوي ، على  أهمية المشروعين في إحداث نقلة نوعية في الحفاظ على المخزون السمكي، وإعادة تأهيل الأماكن المتدهورة في البيئة البحرية، والتي من شأنها زيادة دخل الصيادين وتحسين سبل معيشتهم..

google-playkhamsatmostaqltradent