recent
أخر الأخبار

إحياء مهرجان الشاعر درويش العطيني الثالث بمديرية المنيرة بالحديدة.


إحياء مهرجان  الشاعر درويش العطيني الثالث بمديرية المنيرة بالحديدة.


 

الحديدة اليوم / خاص 


نظمت جمعية ساحل تهامة التعاونية السمكية بالتعاون مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا، والهيئة العامة للمصائد السمكية، ومؤسسة بنيان اليوم بمديرية المنيرة بمحافظة الحديدة، وتحت شعار الإيمان يمان ، المهرجان الثالث لإحياء الموروث الشعبي وتأصيل الهوية الإيمانية، للشاعر درويش حسن بن غازل العطيني. 

 وخلال فعاليات المهرجان بحضور وكيل وزارة الثروة السمكية عبدالحميد الفقيه أشار نائب رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية بالبحر الأحمر محمد العميسي الى أهمية  الموروث الشعبي الذي تزخر به  تهامة، وما يمثل من اصالة حقيقية، تجسد هوية الانسان اليمني عبر  التأريخ والمستمدة من ايمانه.،، 


لافتا الى ما قدمه  شعراء ومثقفو تهامة من عطاء ورفد الساحة الشعرية والأدبية، بأروع ما جادت بها قريحتهم الشعرية والأدبية والثقافية.

فيما  أشار رئيس جمعية ساحل تهامة الدكتور عبدالعزيز قشرة إلى أهمية إحياء هذا المهرجان للعام الثالث على التوالي،  والذي يتم  خلاله ابراز وإظهار الموروث الشعبي التاريخي التهامي وأصالته التي تعكس عمق وأصالة الفن الشعبي التهامي على امتداد التاريخ.

ونوه  بجهود الجهات المنظمة للمهرجان الذي شهد حضورا شعبيا وجماهيريا كبيرا عكس مدى الأهمية التي يوليها الحاضرين للموروث الشعبي التهامي المنقطع النظير لتذكير  بما تزخر به تهامة من موروث شعبي تأريخي و متجدد على مختلف العصور.

وأكد  قشرة أن احياء المهرجان يؤكد مدى اعتزاز أبناء تهامة بموروثهم الشعبي التهامي الثقافي التأريخية الأصيل  الذي يمتاز بطابع خاص ومميز. واستعرض قشر مسيرة الشاعر عطيني الشعرية  الثقافية والأدبية طول حياته.


فيما أكد الشيخ حسن البزاز في كلمته عن العلماء أن  مهرجان درويش عطيني يمثل أهمية تأريخية كبيرة،  والذي يجسد هوية أبناء الوطن الإيمانية.


مشيرا إلى تنظيم هذا المهرجان الذي  يأتي بالتزامن مع احياء أبناء الشعب اليمني لجمعة رجب وتأصيل الهوية الإيمانية المستمدة من ثقافة القرآن الكريم. 

وأدان الشيخ البزاز جريمة أحراق القرآن الكريم بدولة السويد والدنمارك وهولندا، التي تأتي في إطار الإساءات المتواصلة التي يرتكبها اللوبي الصهيوني للإسلام والمسلمين ومقدساتهم. 

داعيا الأمة الإسلامية الى التحرك والرد القوي ضد مرتكبي هذه الجريمة ومن يقف وراءها لمنع تكرارها. 


تخلل المهرجان الذي حضرة  عضو اللجنة الزراعية والسمكية العليا عبدالواحد الشرفي ورئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والاصغر احمد الكبسي قصائد شعرية وأهازيج ورقصات شعبية فلكلورية معبرة عن المناسبة.

google-playkhamsatmostaqltradent