recent
أخر الأخبار

دورة تدريبية للمرأة الساحلية بمجال الصناعات الغذائية بالحديدة


دورة تدريبية  للمرأة الساحلية بمجال الصناعات الغذائية بالحديدة

 

الحديدة اليوم / خاص 



بدأت بمديرية الحوك بمحافظة الحديدة، اليوم دورة تدريبية حول الصناعات الغذائية للمرأة الساحلية الأشد فقرا، التي ينظمها قطاع الصيد التقليدي بوزارة الثروة السمكية واشراف الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية ، بمشاركة 15 متدربة من أسر الصيادين. 


تهدف الدورة على مدى ثلاثة أيام،، إلى إكساب و تعزيز قدرات ومهارات المتدربات من أسر  الصيادين الأشد  فقرا  بكيفية تصنيع المخللات والمربى وطرق تغليف وتعليب وحفظ الأغذية.


وخلال افتتاح الدورة أشاد وكيل المحافظة لشئون الخدمات محمد سليمان حليصي، بجهود تدريب أسر  الصيادين ودعم مثل هذه الأنشطة الاقتصادية الهادف الى  التخفيف معاناة الأسر الفقيرة وتقديم يد العون لهن مهنيا وحرفيا حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم اقتصاديا ومعيشيا. 


مؤكدا على أن السلطة المحلية بالمحافظة تدعم تنفيذ مثل هذه المشاريع الحرفية والمهنية التي أسهم في التخفيف من معاناة الفقراء والمساكين بالمحافظة. 


من جانبها  أشارت مديرة الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار بالمحافظة فاطمة داغم، إلى أهمية تنفيذ برامج ومشاريع ذات جدوى المهنية والحرفية التي  تأهيل أسر  الصيادين والنازحين والأشد فقراً وتمكينهن من الإنتاج و الاعتماد على  انفسهم في ظل أوضاع الراهنة التي يمر بها الوطن جراء العدوان والحصار ..

مؤكدة  على ضرورة توحيد جهود كافة الجهات المعنية ، لتوفير  مشاريع و تدخلات لدعم الأسر الفقيرة و المتضررات في المجتمع، خاصة بالمناطق الساحلية. 

من فيما حثت  مدير التخطيط بوزارة الثروة السمكية الدكتورة مريم طاهر، منظمات المجتمع المدني الوطني والجهات المعنية الأخرى إلى تبني مشاريع التدريب للأسر المنتجة الفقيرة ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية  السياسية  الأعلى لتمكين الأسر من الإنتاج في المشاريع الصغيرة التي تمثل منطلقا أساسيا لمواجهة الظروف الصعبة التي فرضها العدوان والحصار .


من جانبها  أكدت  مدير المرأة الساحلية بقطاع الصيد التقليدي ميسون الأسودي، أن الدورة التي تستهدف أسر الصيادين ينطبق عليها المعايير،  التقنية النظرية والبُعد التطبيقي الخاصة  بسلامة الغذاء، والنظافة الشخصية.

ونوهت  الى أن المتدربات سيتلقون  معارف ومهارات حول طرق و أساليب تعليب الصناعات الغذائية وتغليفها وحفظها وغيرها من الخطوات التطبيقية والشروط الصحية اللازمة.. 


وبينت  الأسودين، أن الدورة تأتي في إطار الاهتمام بتمكين المرأة الساحلية وتعزيز دورها في المجتمع، وتحفيزها كشريك في الجانب الاقتصادي.


حضر افتتاح الدورة مستشار المحافظة عادل مكي وأمين محلي مديرية الميناء حسن رسمي ومدير إدارة المرأة الساحلية بهيئة المصائد السمكية أمة الرحمن الحوصلي.

google-playkhamsatmostaqltradent