recent
أخر الأخبار

إحياء اليوم العالمي للكلي بمحافظة الحديدة.


إحياء اليوم العالمي للكلي بمحافظة الحديدة.



الحديدة اليوم / خاص 



نظمت المؤسسة الإنسانية التنموية. ومكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة الحديدة اليوم فعالية خطابية بمناسبة اليوم العالمي للكلي، وتدشين البرنامج الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالمحافظة. 


وخلال الفعالية بحضور مدير عام مراكز الغسيل الكلوي بمحافظة الحديدة الدكتور إيمن كمال، أكد مدير المؤسسة الإنسانية محمد حمود الرجوي  أهمية إحياء اليوم العالمي للكلي بنشر الوعي المجتمعي بأمراض الكلى ومسبباتها وكيفية الوقاية. 


منوها إلى الخدمات الإنسانية التي قدمتها المؤسسة لمرضى الفشل الكلوي بالمحافظة، خلال الفترة الماضية ، ومن أهمها العمليات الطارئة، ونشر الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية وظائف الكلي وكيفية المحافظة عليها سليمة بتجنب مسببات أمراض الكلي من منطلق الوقاية خيرا من العلاج. 


وأشار الرجوي أن إلى أن المؤسسة تستعد لتنفيذ العديد من المشاريع والبرامج الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالمحافظة خلال الفترة القادمة . 


من جانبه استعرض عميد كلية الآداب بجامعة الحديدة الدكتور عبدالاله ابو علي  جانبا من المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها مرضى الكلي في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الذي طال كل الحياة في القطاع وسط صمت وخذلان الأنظمة العربية والإسلامية المطبعة. 


داعيا كافة المنظمات والمؤسسات الإنسانية والحقوقية. بالعالم الحر إلى المساهمة في إنقاذ الأبرياء في قطاع غزة الفلسطينية من جرائم الإبادة الجماعية التي يتعرضون لها وخاصة مرضى الفشل الكلوي، من قبل الكيان الصهيوني المحتل بدعم أمريكي. 


فيما تطرق الدكتور ماهر معجم أخصائي  باطنية والكلي بهيئة مستشفى الثورة العام إلى أهمية على  الكلى سليمه  في جسم الإنسان بكامل وظائفها  وكيفية المحافظة عليها سليما من الأمراض، من خلال تجنب مسببات أمراض الكلي، مثل التدخين، وشرب المشروبات الغازية والمسكنات،  وعدم شرب السوائل بشكل كافي للجسم. وعدم تناول الغذاء الصحي المفيد للكلى، و وعدم ممارسة الرياضة. 


وقدم معجم العديد من النصائح الطبية لمرضى الكلي والسكر خلال شهر رمضان المبارك، التي تجنبهم أي مضاعفات على صحتهم خلال شهر رمضان المبارك. 


فيما أشار مشرف وحدة الغسيل الكلوي بمركز الصماد ، محمد علاك  إلى أهمية التوعية المجتمعية بأمراض الكلى ومسبباتها وطرق الوقاية منها. 

مشيرا إلى أن مراكز الغسيل الكلوي بالمحافظة تقدم خدمات الاستصفاء  الكلوي ل 847 حالة مصابة بالفشل الكلوي منها 561 حالة في مدينة الحديدة،  و 120 حالة في زبيد ، و 113 حالة في باجل ، و 53 حالة في القناوص. 


حضر الفعالية والتدشين عدد من الأطباء المختصين ومرضى الكلي. 

 

إحياء اليوم العالمي للكلي بمحافظة الحديدة.




google-playkhamsatmostaqltradent