recent
أخر الأخبار

مشروع الطاقة المتجدد بمحافظة الحديدة . الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط.


مشروع الطاقة المتجدد بمحافظة الحديدة . الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط.







الحديدة اليوم/ خاص 




أوضح المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة الدكتور رياض ماطر أن المرحلة الأولى والثانية من مشروع الطاقة المتجددة بقدرة 20 ميجا واط، الذي افتتحه رئيس الجمهورية  مهدي  المشاط ، ورئيس مجلس الوزراء والدكتور عبدالعزيز بن حبتور وعدد من الوزراء وقيادة السلطة المحلية،  الأسبوع الماضي  بالحديدة، هو من المشاريع الخدمية الوطنية  الاستراتيجية التي يتم تنفيذها على مستوى الوطن والشرق الأوسط، وبأقل تكلفة على مستوى العالم، و بكوادر يمنية مؤهلة تأهيلا عاليا. 


وأوضح المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية الحديدة ، في لقاءة مع عدد من الإعلاميين اليوم بمحطة الطاقة المتجددة بمديرية الصليف أن تدشين الإنتاج في المرحلة الأولى والثانية من الطاقة المتجددة، يعد النواة الأولى للمشروع الذي سيبلغ في نهاية تنفيذ مراحله 50 ميجا واط، بتكلفة. 35 مليون دولار، فيما العمل جاري في تنفيذ المرحلة الثالثة والرابعة من المشروع بقدرة 20 ميجا واط، التي من المتوقع الانتهاء منها مع نهاية العام القادم .. 


وأكد ماطر أن مشروع الطاقة المتجددة تم تنفيذه بالمحافظة رغم العدوان والحصار  في   فترة زمنية قياسية لم تتجاوز عام وفق أحدث التقنيات المتطورة في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، وبأقل تكلفة حيث تبلغ تكلفة واحد ميجا واط من الطاقة المتجددة من 800 الى مليون 200  الف دولار ، وتم تنفيذ المشروع بأقل من 800 ألف دولار، وخلال فترة زمنية قياسية لم تتجاوز عام واحد، فيما يتم تنفيذ مثل هذه المشاريع في الدول الأخرى من سنتين  الى ثلاثة سنوات،  منوها الى أنه  وشارك في تنفيذا المشروع  أكثر من 1000 عامل في اليوم تم توزيعهم على مختلف مواقع العمل بالمشروع..


وأشار المدير التنفيذي لصندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة إلى أن تنفيذ المشروع يأتي  بناء على توجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، ورئيس الجمهورية، بهدف تخفيف معاناة الفقراء والمساكين والمحتاجين حرارة الجو بمحافظة الحديدة بتكلفة أقل, الأمر الذي انعكس على تخفيض تعرفة الكهرباء الى 100 ريال للكيلو الواحدة لشريحة  200 كيلو الأولى  من الاستهلاك. 


وأشاد ماطر بتعاون ودعم وزارة الكهرباء و قيادة السلطة المحلية بالمحافظة, وكذا الكوادر الفنية اليمنية في تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي الهام حتى أصبح منتج للطاقة الكهربائية.

google-playkhamsatmostaqltradent