recent
أخر الأخبار

تقييم وتطوير سلسلة القيمة الإنتاجية للألبان المحلية ومشتقاتها في ورشة عمل بالحديدة


تقييم وتطوير سلسلة القيمة الإنتاجية للألبان المحلية ومشتقاتها في ورشة عمل بالحديدة








الحديدة اليوم / خاص 




انطلقت بمحافظة الحديدة اليوم فعاليات ورشة العمل الخاصة  بتقييم وتطوير سلسلة القيمة الإنتاجية للألبان ومشتقاتها ، التي تنظمها وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بالمحافظة ، بالشركة مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا، ووزارتي الصناعة ، والزراعة والسلطة المحلية،  و مؤسستي  بنيان التنموية،  والخدمات الزراعية، وهيئة تطوير تهامة،  


وتهدف الورشة بمشاركة الجهات المعنية، وجمعيات منتجي الألبان المحلية ومشتقاتها إلى تعريف المشاركين بكيفية إعداد خطة تنفيذية قائمة على تحليل سلسلة القيمة لتحسين إنتاجية وتسويق الألبان بمحافظة الحديدة..


وفي الورشة أكد محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم أهمية تنظيم هذه الورشة التعريفية بطرق إعداد خطط وبرامج هادفة إلى تطوير ورفع مستوى إنتاج وتسويق  الألبان مشتقاتها، بالمحافظة بما يسهم في الحد من فاتورة استيراد منتجات الألبان الخارجية..

مشيرا الى أن هذه الورشة تأتي ضمن توجيهات القيادة الثورية والسياسية العليا بتكثيف وتوحيد الجهود لأحدث ثورة ونهضة زراعية وحيوانية شاملة،  وصولا الى تحقيق اكتفاء ذاتي من الأمن الغذائي والحيواني، والألبان ومشتقاتها.


ودعا قحم المشاركين في الورشة إلى الخروج  بتوصيات تسهم في تعزيز وتوسعة الإنتاج من الألبان المحلية ومشتقاتها من الأجبان وغيرها، وبما يحسن من مستوى حياة منتجي الألبان المعيشية.  

من جهته عبر وكيل أول المحافظة أحمد البشري عن أمله  في تحقيق الورشة للأهداف، التي عقدت من أجلها، الخاصة بتحسين إنتاجية وتسويق الألبان المحلية ومشتقاتها في المحافظة والمحافظات الأخرى، 

مشددا على دور جمعيات منتجي الألبان في رفع مستوى الإنتاج للألبان ومشتقاته، وتسويقها بالمحافظة والمحافظات الأخرى،  الأمر الذي سينعكس بالإيجاب على تحسين معيشه منتجي الألبان. 

وحث البشري المشاركين في الورشة المشاركة الفاعلة في فعاليات إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، والحضور في الفعالية المركزية للمحافظة.. 


وفي الورشة  بحضور وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة محمد قطران، ومدير عام صندوق التشجيع الزراعي والسمكي ، عبدالوهاب الأشول،  ، استعرض  رئيس مؤسسة بنيان التنموية  محمد المداني ، رؤية برنامج تنمية الثروة الحيوانية في محافظة الحديدة، و تفاصيل المهام الإجراءات الخاصة بالجمعيات والمكونات،  والمبادرات المجتمعية في توسعة الإنتاج للألبان المحلية ومشتقاتها. 

منوها الى أهمية الاهتمام بصحة وسلامة الثروة الحيوانية وتلقيحها ضد الأمراض السارية التي تصيب الحيوانات بما يسهم في إنتاج الألبان سليمة وصحية. 


وتناولت الورشة، تجارب وقصص نجاح إنتاج وتسويق الألبان لمربي الثروة الحيوانية في مديرية المراوعة. واستعراض تجارب عالمية لتحسين إنتاجية الثروة الحيوانية، والألبان. وفرص وفجوات العمل التعاوني في الجمعيات الزراعية، ودور السلطة المحلية والاتحاد التعاوني الزراعي، وغيرها من المحاور. 

 





google-playkhamsatmostaqltradent