recent
أخر الأخبار

الدريهمي بالحديدة تشهد مهرجانا جماهيريا وكرنفاليا بمناسبة جني التمور.


الدريهمي بالحديدة تشهد مهرجانا جماهيريا وكرنفاليا بمناسبة جني التمور.

 



الحديدة اليوم / خاص 



 شهدت ساحة ملعب النخيلة بمديرية الدريهمي محافظة الحديدة، عصر اليوم، مهرجانا جماهيريا وتراثيا شعبيا كرنفاليا بمناسبة موسم جني التمور السنوي لعام 1445ھ.


وفي المهرجان أشاد محافظ المحافظة محمد عياش قحيم، بالجهود التي بذلت لتنظيم هذا المهرجان الجماهيري الكبير الذي يتم  تنظيمه بمناسبة جني  التمور "المناصف" الموسمية.  

مشيدا بالفقرات لمتنوعة و التعبيرية التي تم  تقديمها في المهرجان بوادي النخيلة المعروف بزراعة نخيل تمور "المناصف" احتفاء بموسم الجني الموسمي. 


وأكد أن تنظيم هذه الاحتفائية هذا العام، بعد توقفه جراء الحرب والحصار، يعد انتصارا عظيما، الذي جاء ثمرة للصمود الثبات.


من جهته أشاد وكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري، بالابتهاج والفخر بما شهده من فقرات المهرجان المعبرة عن المناسبة ودلالاتها التي هيمن عليها الطابع الشعبي والفلكلوري الذي تتميز به تهامة بشكل خاص.. 


وأشار إلى أن أبناء تهامة يظهرون للعالم في هذا المهرجان الجماهيري الشعبي مدى صمودهم وثباتهم طول ثمان سنوات من الحرب والحصار، ومواجهة كل مخططات ومؤامرات أعداء الأمة، 


وأكد البشري، الى الرسائل التي أرسلها مهرجان مديرية الدريهمي، وما تتميز به أراضي تهامة من فرص زراعية تجعلها قوة زراعية وغذائية كبيرة على مستوى الوطن والاقليم العربي والأفريقي ، مشددا على أهمية بذل المزيد من الجهود في الجبهة الزراعية، وصولا الى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأمن الغذائي. 


وخلال المهرجان بحضور عضو مجلس الشورى عبدالرحمن مكرم ووكيل المحافظة محمد النهاري، أشار مدير عام مديرية الدريهمي محمد الموساي، الى أن المهرجان يتم تنظيمه منذ عقود من الزمن بمناسبة جنى تمور المناصف ويحضر اليه الآلاف من أبناء المديريات الجنوبية وقراها ..

 وأفاد مدير مديرية الدريهمي أن أشجار النخيل التي يتم زراعتها بالدريهمي تنتج العديد من أنواع التمور منها المناصف وهو الغالب على الأصناف وبعدة  الخضاري والطبيقي والعجوة وغيرها من التمور الموسمية التي يتم تسويقها بالأسواق المحلية.



تخلل المهرجان تقديم العديد من الفقرات الشعبية والفلكلورية التراثية الذي تتمتع به تهامة منها سباق الهجن والخيول والقفز من على الجمال وغيرها من الرقصات شعبية، جسدت  خصوصية المهرجان لدى مزارعي التمور .

google-playkhamsatmostaqltradent