recent
أخر الأخبار

مأمونية وفعالية اللقاحات في ورشة علمية بهيئة مستشفى الثورة بالحديدة.


مأمونية وفعالية اللقاحات في ورشة علمية بالحديدة.




 الحديدة اليوم/ خاص 



بدأت بهيئة مستشفى الثورة العام  بمحافظة الحديدة اليوم الورشة العلمية حول جودة ومأمونية وفعالية اللقاحات، التي ينظمها مركز دراسات طب المناطق الحارة والوبائيات بجامعة الحديدة،  بمشاركة جامعة حضرموت وعدد من  الأطباء والاستشاريين من هيئة مستشفى الثورة جامعتي الحديدة وحضرموت. 


وتهدف الورشة العملية على مدى يومين الى مناقشة جودة ومأمونية، اللقاحات و معرفة وتحديد مدى فعالية مواد اللقاحات ، وطرق  تخزينها بشكل صحيح بما  يحافظ على مفعولها ضد الأمراض المستهدف التلقيح ضدها.  


وخلال افتتاح الورشة أكد الدكتور خالد أحمد سهيل رئيس هيئة مستشفى الثورة العام بالمحافظة أهمية هذه  الورشة العلمية التي سيتخللها مناقشة العديد من الأوراق  العلمية، حول اللقاحات والمواد العلاجية التي تضمها ومدى فعالياتها، وطرق حفظها بشكل سليم.  


مشيرا إلى  أن الورشة ستخرج بالعديد من التوصيات العلمية حول اللقاحات ومدى فأدتها للمستفيدين من منها على المدى المتوسط والبعيد، بهدف الحد من انتشار الأمراض  ، مثل شلل الأطفال والكزاز والحصبة والفتيريا وغيرها من الأمراض. 

مؤكدا أن  وزارة الصحة وقيادة هيئة مستشفى الثورة يوليان تنظيم مثل هذه الورشة الطبية العلمية اهتمام كبير جدا، وبالتوصيات التي تخرج بها، والتي تنعكس بالإيجاب على مستوى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية بالمحافظة. 


بدوره أوضح رئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد الأهدل أن الورشة تعتبر مادة علمية طبية في غاية الأهمية،  التي سيناقش فيها نخبة من الأستشارين والأطباء  جودة ومأمونية وفعالية اللقاحات والأثار الجانبية المترتبة عليها بعد تطعيمها للمستفيدين،  

مؤكدا على أن جامعة الحديدة ستعمل على دعم عقد مثل هذه الورش العلمية المتقدمة التي تناقش انتشار الأمراض السارية وطرق الوقاية منها، 


فيما أشار عميد مركز دراسات طب المناطق الحارة والوبائيات بالجامعة - واستشارى أول علم أدوية الأمراض المعدية بهيئة مستشفى الثورة الدكتور محمد الكمراني إلى أنه سيتم في الورشة استعراض عدد من الدراسات العلمية الخاصة باللقاحات ومدى جودتها وفعالياتها وتحديد المواد التي تحتويها وخاصة" الالومنيوم" 

لافتا الى انه سيتم في الورشة استعراض بعض الدراسات العلمية التي تم إجراؤها عن اللقاحات والأثار الجانبية المترتبة عليها، والخروج بتوصيات عملية تعزز  من منهجية التلقيح ضد الأمراض التي تصيب الأطفال مثل الكزاز، والحصبة وشلل الأطفال والدفتيريا وغيرها من الأمراض. إلى جانب تعزيز الوعي لدى العاملين الصحيين بأهمية حفظ اللقاحات بشكل سليم يحافظ مفعولها وصلاحياتها..  


 حضر الورشة نواب رئيس هيئة مستشفى الثورة الدكتور أحمد معجم والدكتور عبدة عبيد ورئيس نقابة الأطباء نجيب ملهي، ونائب رئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد بلغيث.

google-playkhamsatmostaqltradent