recent
أخر الأخبار

أكثر من 12 مليار دولار خسائر القطاع السمكي بمحافظة الحديدة خلال ثمان سنوات من العدوان،


أكثر من 12 مليار دولار خسائر القطاع السمكي  بمحافظة الحديدة خلال ثمان سنوات من العدوان،








الحديدة اليوم / خاص 


نظمت الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر ، بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة  مؤتمرا صحفيا لاستعراض الانتهاكات التي يتعرض لها الصيادين اليمنيين من قبل دول العدوان ومرتزقتهم في عرض البحر الأحمر منذ ثمان سنوات من العدوان.. 


في المؤتمر أكد وكيل محافظة الحديدة لشئون الخدمات محمد سليمان حليصي على ضرورة الاهتمام بالصيادين اليمنية العاملين بالبحر الأحمر وتوفير الحماية لهم، وتقديم المساعدات الإنسانية لأسر الشهداء منهم والمختطفين من قبل قوى العدوان والقراصنة الاريتيريين.   


مشيرا الى أهمية تحمل كافة الجهات المعنية مسؤوليتها القانونية والحقوقية والإنسانية تجاه ما يتعرض له الصيادين اليمنيين من انتهاكات واختطاف وتعذيب ومصادرة حقوقهم  وممتلكاتهم الخاصة في المياه الإقليمية اليمنية . 


لافتا إلى ضرورة الاهتمام بالقطاع السمكي بالبحر الأحمر، كونة أحد أهم القطاعات الاقتصادية التي ترفد خزينة الدولة بالموارد المالية، من خلال إعادة تأهيل وترميم البنية التحتية لمراكز الإنزال السمكي وغيرها من المرافق التي تعرضت للأستهداف من قبل قوى العدوان.. 

 

وخلال  المؤتمر استعرض القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية محمد العميسي الانتهاكات التي يتعرض لها الصيادين وخسائر القطاع السمكي خلال ثمان سنوات من العدوان، التي بلغت 12 مليار و649 مليون و882 الف و870 دولار، التي من بينها  تسعة ملايين و451 الفا و163 دولار خسائر البنية التحتية التي تعرضت للاستهداف من قبل العدوان، وسته ملايين و270 الفا و117 دولار ، خسائر قوارب ومعدات الاصطياد، وثلاثة مليارات و610 ملايين  و64 الفا و744 دولار، خسائر توقف الإنتاج، 


وأوضح العميسي أن خسائر  توقف المشاريع الاستثمارية بلغت  واحد مليار و994 مليون و852 الفا و310 دولار،   وخسائر المخزون السمكي نتيجة الاصطياد المخالف لسفن الصيد الأجنبية  بلغت ثلاثة مليارات  و675 مليون دولار.. 


وأشار رئيس الهيئة  إلى أن خسائر الأثر البيئي الناجمة عن العدوان  بلغت اثنين مليار و940 مليون دولار، فيما بلغت خسائر الأنشطة والأعمال التجارية والخدمات المرتبطة بالقطاع السمكي 200 مليون و788 الفا و 898 دولار. وبلغت خسائر العائدات والرسوم المستحقة للدولة من الصيد التقليدي 144 مليون و402 الاف و590 دولار، في حين بلغت خسائر العائدات من الصادرات خمسة ملايين و552 الفا و48 دولار. وجاءت خسائر شركات التصدير خلال سبع سنوات من العدوان 226 مليون و501 الاف دولار.. 


وأضاف القائم بأعمال رئيس الهيئة  أن  جرائم العدوان التي ارتكبها بحق الصيادين خلفت  273 شهيد من الصيادين ، وجرح 214 صياد، ونوه الى أن عدد الصيادين الذين تم اختطاف من قبل قوى العدوان والقراصنة الاريتيريين بلغ الفان و54 صياد ، وبلغ عدد قوارب الصيادين  التي استهدفها العدوان 295 قارب  و150 وسيلة نقل للأسماك وعدد 173 قارب تعرضت للقرصنة والسطو من قبل العدوان ومرتزقتهم. 

google-playkhamsatmostaqltradent