recent
أخر الأخبار

قحيم والسفير الالماني يطلعان على حجم الأضرار التي تعرضت لها ميناء الحديدة جراء العدوان والحصار..


قحيم والسفير الالماني يطلعان على حجم الأضرار التي تعرضت لها ميناء الحديدة جراء العدوان والحصار..






قحيم والسفير الالماني يطلعان على حجم الأضرار التي تعرضت لها ميناء الحديدة جراء العدوان والحصار..


الحديدة اليوم/ خاص


اطلع محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم وسفير جمهورية المانيا الاتحادية باليمن هوبريت يوسف ييقر والوفد المرافق له من المانحين على حجم الأضرار التي تعرضت لها ميناء الحديدة جراء استهدافها من قبل قوى العدوان.


وخلال الزيارة اطلع قحيم و السفير الالماني على الاجراءات والمعالجات التي تم اتخاذها بموانئ المؤسسة، الهادفة الى إعادة تشغيل ميناء الحديدة بعد الأضرار التي تعرضت لها جراء استهدافها المباشر بطيران قوى العدوان.



 إخراج 60% من قدراتها الملاحية



وفي الزيارة رحب المحافظ قحيم بزيارة سفير جمهورية المانيا الاتحادية باليمن والوفد المرافق له لميناء الحديدة، التي تعرضت لأكثر من اعتداء مباشر من قبل طيران قوى العدوان، ادي الى إخراج 60% من قدراتها الملاحية..

مؤكدا على أن قوى العدوان تواصل حصارها لميناء الحديدة وعرقلة المساعدات الإنسانية والأغاثية والدوائية والمشتقات النفطية من دخول ميناء الحديدة بصورة مستمرة، الأمر الذي ضاعف من معاناة الشعب اليمني، على مدى ثمان سنوات من العدوان والحصار. 

ودعا قحيم السفير الألماني الى المساهمة في إنهاء العدوان على بلادنا ورفع الحصار الجائر الذي حرم أبناء الشعب اليمني من أبسط مقومات الحياة والعيش الكريم.. 



 كان يوفر أكثر من 70% من أحتياجات أبناء الشعب اليمني



بدوره استعرض رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية القبطان محمـد أبوبكر إسحاق القدرات والأمكانيات التشغيلة لميناء الحديدة قبل الاستهداف والحصار ، وكيف أصبحت موانئ المؤسسة بعد الاستهداف الذي تعرضت له، حيث دمرت قوى العدوان أكثر من 60 % من قدرة ميناء الحديدة الذي كان يوفر أكثر من 70% من أحتياجات أبناء الشعب اليمني من الغذاء والدواء والبضائع والسلع الاخرى .


وأكد إسحاق أن مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية تقوم بتنفيذ انشطتها بجهود ذاتية و بكوادرها (الفنية المدنية) المتخصصة من أبناءها وممتثلة للمنظومة الدولية لأمن الموانئ ( ISPC-Cod) .. 



يتنافي مع ما ورد في المادتين (55) و(56) من اتفاقية جنيف الرابعة 



لافتا إلى أن استهداف ميناء الحديدة يعد مخالف لكل القوانين والمواثيق الدولية ويتنافي مع ما ورد في المادتين (55) و(56) من اتفاقية جنيف الرابعة والتي تنص على ضرورة تزويد السكان بالمؤن الغذائية والإمدادات الطبية أثناء فترة الحرب .


مؤكداً أن الأستهداف المباشر الذي تعرض له ميناء الحديدة في السابع عشر من أغسطس 2015م إدي الى خروج محطة الحاويات عن الخدمة وفقدان 60% من نشاط ميناء الحديدة.. وأشار أسحاق الى أهمية ميناء الحديدة جغرافياً وسكانياً سواء للمانحين او لأبناء الشعب اليمني كشريان حياه لهم .


فيما أشاد السفير الألماني هوبرت ييقر والوفد المرافق له بالجهود الكبيرة التي تبذلها قيادة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية في إعادة تشغيل ميناء الحديدة رغم شحة الإمكانيات والعراقيل والحصار المفروض على موانئ المؤسسة .


مؤكدا على أهمية إعادة تأهيل ميناء الحديدة بحيث تستعيد كامل قدراتها وامكانياتها الملاحية، مما يمكنها من توفير كافة احتياجات أبناء الشعب اليمني من الغذاء والدواء والمشتقات النفطية.. 


وثمن سفير جمهورية المانيا الاتحادية حسن الأستقبال، والتسهيلات التي قدمتها السلطة المحلية بالمحافظة ومؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية خلال زيارته لميناء الحديدة. 


رافقهم في الزيارة نائب رئيس موانئ البحر الأحمر اليمنية محمد الوشلي ، ومدير فرع المجلس الاعلى للشؤون الانسانية جابر الرازحي، وفريس جاير سوسان مدير المساعدات الإنسانية بوزارة الخارجية الألمانية، وكورين فلايشر المديرة الإقليمية لبرنامج الغذاء العالمي، وريتشارد راجان الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي. ومارسيلا ما سياريك ملحق شؤون التنمية في السفارة الألمانية بعمان.

google-playkhamsatmostaqltradent