recent
أخر الأخبار

قحيم. يناقش مع السفير الهولندي معالجة مشكلة خزان صافر واستمرار المساعدات الإنسانية


 



قحيم. يناقش مع السفير الهولندي معالجة مشكلة  خزان صافر واستمرار المساعدات الإنسانية 




الحديدة اليوم / خاص 


ناقش محافظ الحديدة محمد عياش قحيم اليوم، مع سفير مملكة هولندا لدى اليمن بيتر ديرك هوف ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة “أونمها” الجنرال مايكل بيري ومستشارة المنسق الإنساني للأمم المتحدة كريس جونسون.

وفي اللقاء  الذي حضره قائد القوات البحرية والدفاع الساحلي اللواء محمد عبد النبي وعضو الفريق الوطني في لجنة تنسيق إعادة الانتشار اللواء منصور السعادي ووكلاء المحافظة عبد الجبار أحمد ومحمد حليصي وأحمد دهموس، أشار قحيم تقديم كافة التسهيلات اللازمة لمعالجة الكارثة التي يمكن أن تلحق بالحياة في البحر الأحمر نتيجة تهالك خزان النفط العائم “صافر”.

وحمل تحالف العدوان الأضرار  الكارثية التي قد تترتب على عرقلتها أي حلول طارئة، مؤكدا  على أهمية العمل لتفادي كارثة انفجار الخزان .


استعرض الوضع الإنساني




واستعرض قحيم إلى الوضع الإنساني الذي تمر به المحافظة  في ظل الحصار ومنع دخول المشتقات إلى الميناء من قبل تحالف العدوان، ما ينذر بكارثة إنسانية في مختلف القطاعات ومنها  القطاع الصحي .

ومنوها  إلى المعاناة التي فرضها العدوان على سكان الحديدة من خلال حقول الألغام التي زرعت في المناطق التي انسحبت منها قوى العدوان، الأمر الذي ادي إلى  سقوط العديد من الضحايا الأبرياء يومياً.. 

مطالبا بدعم المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام بالأجهزة والمعدات اللازمة لتطهير تلك المناطق حفاظا على الأرواح والممتلكات.



 استمرار  الشراكة مع اليمن




من جانبه أكد السفير الهولندي، استمرار  الشراكة مع اليمن من خلال تقديم المساعدة للأمم المتحدة لمعالجة مشكلة صافر،
معبرا  عن أملة في معالجة خطر سفينة صافر بصورة عاجلة، لتفادي مشاكل كثيرة أهمها التأثير على النظام البيئي في البحر الأحمر الذي قد يمتد إلى الدول المجاورة.

وأشار إلى  أن الهدف من الزيارة تقديم المساعدة للأمم المتحدة لمعالجة الخطط الرامية لإنهاء مشكلة سفينة صافر.

فيما أشار  بيري عن أسفه لحادث انفجار لغم فردي بمدينة الحديدة ما أدى إلى إصابة وكيل المحافظة المساعد ونائب مدير فرع المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام .. مشددا على أن البعثة لديها أنشطة كثيرة ستقوم بها لإنهاء معاناة أبناء الحديدة.


طوابير طويلة من  السيارات 




من جانبها  أشارت جونسون إلى ما شاهدته من طوابير طويلة للسيارات أمام محطات البترول.. مؤكدة أن المنسق المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية ويليام ديفيد غريسلي يبذل جهوداً كبيرة لإنهاء الأزمة.

ونوهت إلى استمرار الجهود لمنع الكارثة الإنسانية التي قد يتسبب بها خزان صافر، مؤكدة أهمية التعاون والشراكة مع الجهات المعنية لتجاوز هذه الكارثة.

حضر اللقاء مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام العميد علي صفرة ومدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي جابر الرازحي .



حجم الأضرار ميناء رأس عيسى 





وعلى نفس الصعيد  زار محافظ الحديدة، والسفير الهولندي ورئيس بعثة أونمها و المستشارة الأممية، ميناء رأس عيسى، واطلعوا على حجم الأضرار في منشآته جراء العدوان.

واستمعوا من القائمين على الميناء إلى شرح عن المخاطر التي يمثلها تهالك الخزان العائم صافر على الحياة في البحر الأحمر والبيئة والسكان في مختلف البلدان المطلة على البحر بشكل عام.

وفي  الزيارة شدد المحافظ قحيم على استعداد السلطة المحلية تقديم الدعم والتسهيلات لإنهاء شبح الكارثة التي تهدد الحياة البرية والبحرية في المنطقة.



استخدام دول العدوان النفط كسلاح




بدورة أشار عضو الفريق الوطني اللواء السعادي إلى مشكلة الغازات المتولدة داخل فراغات السفينة جراء التفاعلات والتي قد تكون عرضة للاشتعال في أي لحظة.

مؤكدا على  أن أسباب المشكلة استخدام دول العدوان النفط كسلاح في حربها الظالمة على اليمن .. منوها إلى أن دول العدوان  ستكون السبب في تدمير الخزان الذي يمثل مشروعاً اقتصادياً مهماً لليمن .

وأكد  السفير الهولندي ورئيس بعثة أونمها ومستشارة المنسق الإنساني بحشد الدعم اللازم لمعالجة مشكلة خزان صافر وتوفير الإمكانيات للحد من وقوع الكارثة.


google-playkhamsatmostaqltradent