recent
أخر الأخبار

مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب تدشن تمكين جمعيات منتجي الحبوب في تهامة بحراثات زراعية

مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب تدشن تمكين جمعيات منتجي الحبوب في تهامة بحراثات زراعية

 


مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب تدشن تمكين جمعيات منتجي الحبوب في تهامة بحراثات زراعية 



الحديدة اليوم/ خاص 


دشنت المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب  PCGDP تمكين جمعيات منتجي الحبوب من العمل بحراثات المؤسسة لخدمة مزارعي ومنتجي الحبوب.

وخلال التدشين أشار مدير إدارة المشاريع بالمؤسسة علي الجنداري أن التدشين يأتي تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة والقيادة السياسية من خلال اللجنة الزراعية العليا بالتوجه في التوسع الزراعي من خلال المجتمع عبر الجمعيات الزراعية لمنتجي الحبوب". 

وأشار  الجنداري الى جهود  المؤسسة لتوجيه الجمعيات لتبني مشاريع زراعية كونها تمثل الرديف الأساسي في تحريك عجلة التنمية الزراعية في مجال تنمية وإنتاج الحبوب من خلال تمكين الجمعيات بالعمل بالحراثات لإعانة المزارعين من منتجي الحبوب بنظام وآلية مناسبة وضمن آلية عمل مناسبة بحيث تضمن استمراريتها ولما من شأنها تحفيز الجمعيات الأخرى للعمل بهدف التوسع في المساحة الزراعية وزيادة الإنتاجية السنوية من خلال استغلال السهل التهامي واستهدافه في أول مرحلة من خلال توزيع حراثات نظرا لأهمية المنطقة في الإنتاج الزراعي خاصة محاصيل الحبوب بهدف تقليل الفجوة الغذائية في محاصيل الحبوب وتقليل فاتورة الاستيراد.



أوائل المحافظات ذات المساحات الزراعية




ولفت  إلى أن العمليات الزراعية من حراثة وحصاد بالميكنة من أهم المشاكل التي يعاني منها المزارعين في السهل التهامي كونها تعد من الأساسيات في التوسع الزراعي وتقليل تكاليف الإنتاج ورفع العائد منها. 

ونوه  الجنداري أن محافظة الحديدة تعد من أوائل المحافظات ذات المساحات الزراعية الواسعة والإنتاجية العالية في محاصيل الحبوب طبقا للإحصائيات التي قامت بها الإدارة العامة للإحصاء الزراعي بوزارة الزراعة..
 مبينا إلى أن المؤسسة منذ بداية تأسيسها عملت على تنظيم مزارعي الحبوب في مجموعات زراعية ذات شخصية اعتبارية معترف بها رسميا ، وهو ما يعول عليه تقليل الفجوة الغذائية وتخفيض فاتورة الاستيراد تدريجيا وصولا الى الاكتفاء الذاتي وإنتاج الحبوب. 


القيام بدورها المعول عليه





واعرب الجنداري بأن  الجمعيات القيام بدورها المعول عليه لتكون عونا للمؤسسة في المساهمة في التوسع في المساحة الزراعية وزيادة معدل الإنتاجية من محاصيل الحبوب.
من جانبه أشار أمين عام الاتحاد التعاوني لمنتجي الحبوب المهندس ماجد المنشدي إلى أن هذه الخطوة تأتي لدعم جمعيات تهامة المنتجة للحبوب بالحراثات والمعدات الزراعية، من شأنها تسهيل العمليات الزراعية والإسراع بها تلبية لاحتياج المزارع ولكونها تسهم في تقليل الكلفة إضافة الى ما يمكن ان تقوم به من دور كبير في خدمة المزارع والتخفيف عنه. 

وشدد على  أن ما تقوم به المؤسسة يعد خطوة رائدة لخدمة المزارعين عبر دعم الجمعيات من خلال مثل هذه المشاريع وتعزيز روح العمل التعاوني الذي يمثل ركيزة هامة لعملها ودروها في خدمة الزراعة التي تعد صمام امان لاقتصاديات الدول وكونها تمثل أهم المقومات للاستدامة التي يجب حذوها من أجل تحقيق انطلاقة نوعية لإنتاج كافة محاصيل الحبوب.



فيما أشار مدير الوحدات الإنتاجية بالمؤسسة الدكتور نجيب عبدالله أبو الرجال إلى أن تدشين توزيع الحراثات الزراعية للجمعيات من أجل مساعدتها في تسهيل الزراعة للمساحات الزراعية وزيادة انتاجها والتي تأتي ضمن استراتيجية المؤسسة لتحقيق الأمن الغذائي.. لافتا إلى أن من أهداف المؤسسة توسيع مساحات زراعة الحبوب خاصة من القمح الذي حقق نجاحا ملحوظا عبر الجمعيات والمزارعين في تهامة.
وأوضح أن هناك مساعي للاهتمام بالجمعيات التعاونية لتحقيق تنمية زراعية مستدامة من خلالها . 


اهتمام كبير في مجال زراعة الحبوب




فيما أشار مدير البحوث الزراعية المهندس محمد علي المقطري الى ما توليه الهيئة من اهتمام كبير في مجال زراعة الحبوب. 

ولفت المقطري إلى أن هناك برامج لتوسعة المساحات الإنتاجية من محاصيل الحبوب سيتم تنفيذها مع المزارعين،،  لافتا الى نجاح تجارب عديدة في مجال البقوليات. 

فيما ثمن مدير عام الاتحاد التعاوني لجمعيات منتجي الحبوب بشير الشيخ الخطوة التي قامت بها المؤسسة..  مؤكدا ان هذا التدشين الذي يعد الأول من نوعه ، سيتبعه مشاريع لاحقه من قبل المؤسسة، من شأنها تقديم الدعم الممكن للجمعيات التي يعول عليها للارتقاء بالجانب الزراعي. 




من شأنها تقديم خدمة للمزارعين




عبر مدير جمعية القناوص التعاونية الزراعية لمنتجي الحبوب عن امتنانه للمؤسسة لتقديمها هذه الدفعة من الحراثات الزراعية والتي من شأنها تقديم خدمة للمزارعين،،  مؤكدا ان الفترة المقبلة تتطلب من الجميع العمل الجاد للارتقاء بالجانب الزراعي الذي يمثل أهم القطاعات خلال هذه المرحلة والتي لا تقل شأنا عن الجبهة العسكرية في ظل استمرار العدوان والحصار المفروض على الوطن. 

وثمن المزارعون مبادرة المؤسسة ودعمها واهتمامها بالمزارعين والزراعة .. لافتين  إل. ان هناك العديد من التجارب الزراعية لأنواع من محاصيل الحبوب أثبتت نجاحها .

google-playkhamsatmostaqltradent