recent
أخر الأخبار

استعرض اعادة تفعيل أتفاق السويد الخاص بمحافظة الحديدة مع رئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة



استعرض اعادة تفعيل أتفاق السويد الخاص بمحافظة الحديدة مع رئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة







استعرض اعادة تفعيل أتفاق السويد الخاص بمحافظة الحديدة مع رئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة



الحديدة اليوم / خاص


ناقش نائب رئيس هيئة الأركان العامة - رئيس الفريق الوطني لإعادة الانتشار اللواء الركن علي حمود الموشكي، اليوم بميناء الحديدة، مع رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة الجنرال مايكل بيري والوفد المرافق له..


خلال اللقاء الذي ضم أعضاء الفريق الوطني وقيادة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، القضايا المتعلقة بالتهديدات الأخيرة لدول العدوان بأستهداف ميناء الحديدة والصليف ورأس عيسى.
وحذر اللواء الموشكي خلال القاء من تحشيد وعسكرة دول تحالف العدوان للبحر الأحمر من خلال إجراء مناورات بالقرب من المياه الإقليمية اليمنية، وسعيها لتفجير الوضع عسكرياً في محافظة الحديدة .. موضحا إلى أن اتفاق سويد إنساني بالدرجة الأساسية ويجب تنفيذه دون تهرب.



استهداف المؤسسات المدنية 





كما استعرض الموشكي الأعمال الاستفزازية لدول العدوان واستهدافها للمناطق للمؤسسات الخدمية ومنازل المواطنين التي نجم عنها سقوط المزيد من ، والنساء والأطفال .. مشيرا إلى غارات العدوان على محافظة الحديدة منذ اتفاق السويد بلغت 200 غارة بواقع عشر غارات يوميا.. ودعا الموشكي الامم المتحدة بتوضيح موقفها من التهديدات التي تطلقها قوى العدوان بأستهدف ميناء الحديدة التي سيترتب عليها آثار كارثية،

وأكد رئيس الفريق الوطني لإعادة الانتشار اللواء الموشكي على أهمية تفعيل أو أثارة ملف الأسرى لإتمام صفقة التبادل.. منوها أهمية إثارة إعادة بناء ما دمره العدوان في الحديدة بحسب التزامات الأمم المتحدة.
وطالب رئيس الفريق الوطني لإعادة الانتشار رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، إلى الاضطلاع بمسؤولياته في اتخاذ قرار يمنع القرصنة البحرية على السفن النفطية والغذائية عن الشعب اليمني..



من جانبه أشار رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية القبطان محمد أبوبكر إسحاق، إلى أن قرار مجلس الأمن رقم "2451" الصادر عام 2018م، يشدد على دعم موانئ الحديدة، ويؤكد أهمية الحاجة لتدفق الإمدادات الغذائية والإنسانية للموانئ،. مشيرا الى أن ذلك لم يتم وحصل العكس من خلال تضييق الحصار على موانئ الحديدة والقرصنة على سفن الوقود.



70% من وردات الشعب اليمني تمر عبر ميناء الحديدة 




وبين أن 70 % من الواردات وأكثر من 80 % من المساعدات الإنسانية تصل عبر ميناء الحديدة .. مشيرا إلى أن الحصار على الميناء تسبب في كارثة إنسانية لليمنيين.
وأشار إسحاق أن المؤسسة قدمت تسهيلات استثنائية لأعمال "الأونمها" في حين لم تقدّم البعثة الأممية أي شيء يذكر ولم تنفذ اتفاق السويد المتعلق بدعم ميناء الحديدة منذ ديسمبر 2018م.
واستعرض التسهيلات التي تقدّمها المؤسسة إلى نقل آلية التحقق والتفتيش إلى ميناء الحديدة بحسب اتفاق السويد إلا أنه إلى اليوم لم يتم نقل الآلية ..
لافتا الى أن نقل الآلية إلى ميناء الحديدة سيفضح إدعاءات دول العدوان بعسكرة الميناء، وهو ما تعمل دول العدوان على عرقلة تنفيذ قرار مجلس الأمن بهذا الخصوص.
واستنكر رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر، صمت البعثة الأممية إزاء إدعاءات دول العدوان بعسكرة الميناء، رغم زيارات البعثة التي وصلت إلى 190 زيارة.



سنعمل عللا إقناع الطرف الأخر




من جانبه أشار رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة عن تقدير البعثة لتعاون الفريق الوطني في تسهيل أعمالها .. مؤكدا مواصلة مهامها على إقناع الطرف الآخر بالعودة للعمل بحسب مقتضيات اتفاق السويد .
منوها اننا ندرك أهمية إصلاح الموانئ، وأن تكون مفتوحة وتدخل المواد إليها دون عراقيل".. مشددا أن سبع سنوات من معاناة اليمنيين يجب إنهائها..
وأشار الجنرال مايكل بيري إلى البعثةمهتمه بالتعاون مع برنامج التعامل مع الألغام للقيام بعمله على الوجه المطلوب.
google-playkhamsatmostaqltradent