recent
أخر الأخبار

الهيئة العامة لكهرباء الريف تنهي من مصفوفة مشاريع الكهرباء جميع المحافظات

الهيئة العامة لكهرباء الريف تنهي من مصفوفة مشاريع الكهرباء جميع المحافظات













الهيئة العامة لكهرباء الريف تنهي من مصفوفة مشاريع الكهرباء جميع المحافظات





الحديدة اليوم / خاص


أوضح المهندس حسن الديلمي مدير عام هيئة كهرباء الريف انه تم ، استكمال مصفوفة مشاريع الكهرباء الريف التي بدأ تنفيذها خلال العام الماضي2021م بكافة المحافظات التي تحت سيطرة المجلس السياسي الأعلى.


وأشار الديلمي أن مشاريع الكهرباء التي تم استكمالها على مستوى محافظة حجة، تمثلت في إنجاز مشروع كهرباء الشاهل ومشاريع كهرباء عدد من قرى عبس وهي ربوع مطولة، ودير الحسي وما جاورهما، مشروع كهرباء الخط الزراعي لمزارع الجر في مديرية عبس، وتأهيل شبكة مشروع كهرباء مديرية كعيدنة في مراحله الأولى والثانية والثالثة واستكمالها خلال الشهر الجاري ومشروع كهرباء مفتاح.الى جانب استكمال والدراسات والموسوحات لبدء تأهيل مشاريع كهرباء مديريات قفر شمر - خيران المحرق - كحلان الشرف، أفلح اليمن و سوق الطور في بني قيس، وعزلة المرور في مديرية الشاهل.



تنفيذ عدد من المشاريع الكهربائية 




وفي محافظة الجوف، قال مدير هيئة كهرباء الريف، تم استكملت تأهيل مشروع كهرباء مديرية الزاهر كمرحلة أولى، وإعادة تأهيل مشروع كهرباء مديرية المتون و مشروع كهرباء مزارع ومضخات الشعب وعمل دراسة لقرى الهيجة وبلاد السهل ومزارع ومضخات منطقة الساعد والجر بمديرية الحزم. كما تم جراء الدراسات والمسوحات لمشاريع كهرباء المناطق الشرقية من عزلة السيل، والمزاحق وخط الرويس، وكهرباء الإذاعة في مديرية الحزم.
كما تم استكمال الدراسة والمسح لمشروع كهرباء الغيل والخلق وكهرباء مديرية المصلوب،

ونوه الديلمي إلى أنه تم تكليف فريق فني لدراسة احتياج مشروع كهرباء اليتمة في مديرية خب والشعف بعد دحر مرتزقة العدوان من تلك المديرية وتم استكمال الدراسة لمشروع كهرباء رحوب بمديرية برط،
 وفي محافظة الحديدة عملت الهيئة على تأهيل ما دمره العدوان في شبكة الضغط العالي 33 kv المغذي لمحطات التحويل الرئيسية 11/33 kv في محطات كيلو ١٦ والكورنيش والجامعة والمراوعة.




أعادة أعمار شبكات الضغط العالي 




فيما بذلت هيئة كهرباء الريف جهوداً في إعادة إعمار شبكات الضغط العالي 11kv المغذية لمحولات التوزيع في المنطقة التجارية من كيلو ١٦ وشبكات التوزيع لمحولات الأحياء المجاورة على امتداد المنطقة من شارع صنعاء إلى مديرية المراوعة.


فيما أهلت الهيئة شبكة الضغط المنخفض لكيلو 16 مركز بمديرية المراوعة والأحياء المجاورة لها وإعادة تأهيل شبكات الكهرباء في مديرية الجراحي، ومنطقة اللاوية وجزيرة كمران، وخط ربط الدريهمي والقرى الوقعة على الخط حتى المفرق ومنها مناطق النخيلة والشجيرة والقرى الواقعة على الخط  فيها,  وتتفيذ،] أعمال الدراسات والمسوحات لإعادة شبكات الكهرباء في مديرية التحيتا.


وبين المهندس الديلمي، أنه تم إعادة تشغيل 15 مضخة للآبار التي تغذي مساحة واسعة من الأراضى الزراعية تنفيذاً لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى إعادة إنعاش القطاع الزراعي.



تأهيل محولات الكهرباء 




وفي محافظة عمران تم تأهيل محطة التوليد وشبكات التوزيع وتأهيل خط الربط بين مشروع كهرباء المدان ومشروع الهجر ذرى ومديرية القفلة وسوق السكيبات لتوفير الطاقة الكهربائية لآبار المياه على طول الخط. 

كما تم تأهيل وتركيب محولات كهربائية بمختلف القدرات، ومنطقة كهرباء الهجر ذرى بمديرية شهارة، ومشروع بني عبد يشيع مديرية عيال سريع.. وفي محافظة مأرب تم إعادة تأهيل ما دمره العدوان بقرى المحطة والبندق والمطار و بئر السبيل وزين والعود والسوق والكفاة والشهينة وعلفاء بمديرية الجوبة. ومنطقة خط الربط بمديرية الرحبة

وأشار الديلمي إلى أن الهيئة عملت على إعادة تأهيل ما دمره العدوان في منطقة خط الربط بمديرية الرحبة، وإنشاء وتأهيل شبكات كهرباء على خط ربط الماهلية قانية وتم إجراء المسوحات والدراسات لمشروع كهرباء الجناح واللحى بمديرية حريب..



أعادة تأهيل شبكات الكهرباء 




 وفي البيضاء وبدأ العمل في إعادة تأهيل مشروع كهرباء الوهبية بمديرية السوادية المغذي لخط ربط من مشروع كهرباء قانية، وتم عمل دراسات ومسوحات لإعادة تأهيل شبكات الكهرباء في مناطق المناسح بمديرية ولد ربيع ومشروع كهرباء ردمان آل عوض في مديرية آل عوض. 

وفي المحويت، علمت الهيئة على تشغيل عدد من المضخات الزراعية في قرى خولان مديرية الطويلة بالتيار الكهربائي بعد إعادة تأهيل المضخات، كما تم إنشاء وتأهيل شبكات كهرباء القرى الواقعة على خط ربط باجل المحويت وتركيب محطة التحويل بقدرة خمسة كيلو فولت أمبير لتغذية كهرباء مديرية ملحان.



تزويد مؤسسة الكهرباء صنعاء بمواد كهربائية 




فيما زودت الهيئة العامة لكهرباء الريف والمؤسسة العامة للكهرباء محافظة صنعاء بمواد كهربائية لتغطية العجز الحاصل جراء تعرض شبكات مؤسسة الكهرباء للتدمير، نتيجة استهدف طيران العدوان لشبكات الكهرباء.

وأفاد مدير عام كهرباء الريف، بأن الهيئة وفرت مواد لمشروع كهرباء ساحة العروض في السبعين وصرف مولدات لمستشفى الثورة ووزارة الإعلام، ومواد كهربائية لمشاريع الدفاع وتنفيذ مشروع كهرباء قرى أرحب ومشروع كهرباء مديريتي الحيمتين الداخلية والخارجية مع خط الربط.



تنفيذ دراسات ومسح للأضرار




وفي صعدة نفذت الهيئة دراسة ومسح لأضرار شبكات مشاريع الكهرباء بمديريتي قطابر وغمر، التي سيبدأ العمل بالمشروعين خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022, وتوفير الهيئة لمولد كهربائي للمستشفى الجمهوري والمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي ومولدين لكهرباء صعدة، وتوفير مواد تأهيل شبكات كهرباء مديرية حيدان..


وفي اب نوه المهندس الديلمي أنه تم تأهيل شبكات كهرباء حزم العدين في مديرية الحزم وتركيب محطة التحويل لمشروع المزاحن بقدرة خمسة آلاف كيلو فولت أمبير. كما تم تنفيذ عدد من مشاريع الكهرباء بذمار ومنها سوق الأحد، وعمل دراسات لمعظم شبكات المديريات والأسواق الرئيسية في المحافظة، كما تم إعادة استكمال مشروع كهرباء مبلقة وما جاورها بمحافظة شبوة.. 



تم مديريات شبوة بالشبكات 



وأوضح الديلمي إلى تزايد طلبات مديريات محافظة شبوة، بالشبكات والمحولات الكهربائية للمزارع والمضخات  لم تستطيع الهيئة توفيرها، نظراً لما يمر به اليمن من عدوان دمر مقومات الحياة وإمعانه في فرض حصار على الشعب اليمني ومنع دخول سفن المشتقات النفطية.


وأشار إلى جهود الهيئة في البحث عن مصادر تمويل لمشاريعها، من خلال مشاركة الصناديق الاجتماعية والكلف المشتركة وآخرها التفاهم مع قيادة وزارة الكهرباء لتمويل مشاريع الكهرباء التي تنفذها الهيئة من قبل مجلس..
google-playkhamsatmostaqltradent