recent
أخر الأخبار

ندوة ثقافية توعوية فكرية بكلية التربية بجامعة الحديدة احياء لذكرى الشهيد


ندوة ثقافية توعوية فكرية بكلية التربية بجامعة الحديدة احياء لذكرى الشهيد




ندوة ثقافية توعوية فكرية بكلية التربية بجامعة الحديدة احياء لذكرى الشهيد 



نظمت كلية التربية وملتقى الطالب الجامعي بجامعة الحديدة اليوم الاربعاء  ندوة ثقافية توعوية فكرية . 

وستعرضت  الندوة عددا من الاوراق و المحاورالرئيسية التي تصب في مجملها في ذكر مناقب الشهداء و مكانتهم العالية عند الله وخلقه.   

وأدار محاورها عميد كلية التربية وأستاذ الدكتور  يوسف العجيلي .. حيث أشار في تقديمه إلى الآراء اللغوية المختلفة لمفهوم الشهيد. التي تشير بفهومها العام إلى أن صيغة "فعيل" تأتي بمعنى اسم المفعول أو اسم الفاعل وفقا للسياق، و"شهيد" بمعنى اسم الفاعل أي  شاهد حاضر  بيننا، حي يرزق عند الله. 

مشيرا الى أن الشهيد مكرم في الدنيا والأخرة ومكانته عالية في النفوس لبطولته وشجاعته وإقدامه وتضحيته بروحه ليحيا الإسلام وتحيا الأمة في عزة وأمان.


وتطرق  الشيخ علي شايم الى لا يمكن أن يطلق الشهيد إلا على من ضحى بروحه رخيصة في صف الحق ضد الباطل.

مستعرضا سمات الشهداء الذي أفنوا أعمارهم في مواجهة ومقارعة البغاة والمستبدين نصرة للحق وكراهية للاستعمار والاستعباد وعشقا للحرية والعدل والسلام.

 لافتا إلى أهمية الدور الذي يقدمه الشهداء في حفظ الأمن والأمان للأمة والمحافظة على سلامة دينها ومعتقداتها وهويتها القرآنية الأصيلة.


في حين اشار نأئب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية الشيخ علي عضابي إلى عطاء الشهداء المستمر المتواصل إلى يوم القيامة ، فهم أحياء عند الله يشهدون ثمرة استشهادهم.


 ولفت عضابي بضرورة المواجهة في الحروب العسكرية والحروب الناعمة.. مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالمرأة حتى لا يطمع الأعداء إلى تحويلها إلى سلاح يطعن به خاصرة الأمة.


وتطرق مدير عام البحوث والدراسات بديوان المحافظة ياسر عامر الى  المنطلقات التي إنطلق من خلالها الشهداء إلى مواجهة الطواغيت في الأرض بدءا من تحملهم المسؤولية الإلهية.


 وأكد أن غيرتهم على الدين ونصرتهم للمظلومين كانت سببا في إنطلاقتهم القوية غير مبالين بالنتيجة أو خائفين من العواقب فقد باعوا النفس من الله لنصرة دينه.



google-playkhamsatmostaqltradent