recent
أخر الأخبار

الأضرار البيئية الناجمة عن سرقة كربون السيارات بالحديدة في ورشة تعريفية


الأضرار البيئية الناجمة عن سرقة كربون السيارات بالحديدة في ورشة تعريفية








الأضرار البيئية الناجمة عن سرقة كربون السيارات بالحديدة في ورشة تعريفية




الحديدة اليوم / خاص


نظم فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة الحديدة اليوم ورشة عمل تعريفية بمخاطر عوادم السيارات وسرقة الكربون الذي يحمي البيئة من الثلوت، تحت شعار "بيئتنا هويتنا".


وخلال افتتاح الورشة أكد وكيل المحافظة علي قشر على أهمية هذه الورشة التي تناقش ظاهرة خطير وجريمة جسيمة تتمثل في الأضرار بالبيئة من خلال سرقة الكربون وعوادم السيارات التي تتسبب بالعديد من الأمراض الخطيرة.
وأشاد بدور الهيئة العامة لحماية البيئة التي تعمل على محاربة الظواهر الغريبة والحضارة بالحياة من أجل الوصول إلى بيئة صحية مناسبة للجميع.. منوها بدور رجال المرور والامن وجهودهم في ضبط السيارات المخالفة حفاظا على صحة المجتمع.


وأكد قشر على حرص قيادة السلطة المحلية على إنجاح كافة الجهود الرامية لتحقيق طموح المواطن في بيئة نظيفة وصحية.

فيما أكد مدير فرع الهيئة المهندس فتح الجبلي على ضرورة الوقوف صفا واحد أمام انتشار هذه الظاهرة التي تهدد الحياة والبيئة والمتمثلة في سرقة كربون السيارات وعوادمها.. مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بهذا الجانب ومتابعته بشكل دائم للحد من آثار انتشاره .



غازات عوادم السيارات




وأشار إلى أن هذا الموضوع أصبح له سوق عالمي يتيح المتاجرة به، وهو ما يؤدي إلى الإضرار بالبيئة ويهدد حياة السكان في العالم .. لافتا إلى أن أكثر من 110 دولة حددت هدفاً بإزالة الكربون تماماً مع منتصف القرن الحالي.


وأكد الجبلي أن الهيئة تعمل على هذا الجانب من خلال القيام بتغيير المواد الضارة في غازات عوادم السيارات، مثل أول أكسيد الكربون وأكسيد النيتريك وثاني أكسيد النيتروجين والهيدروكربونات، التي تسبب العديد من الأمراض الخبيثة وأهمها سرطان الرئة، إلى مواد أقل ضررًا مثل ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء عن طريق التفاعلات الكيميائية.



أول حكم بيئي حول سرقة كربون السيارات




بدوره أكد رئيس محكمة الدريهمي القاضي إبراهيم شيبة إلى أن أول حكم بيئي حول سرقة كربون السيارات صدر خلال الأشهر القليلة الماضية تجاه إحدى العصابات التي تتواجد بمحافظة الحديدة، والذي قضى بسجن جميع أفراد العصابة وإعادة جميع الكربونات التي تم سرقتها مع غرامه مالية .. مشيرا إلى أن للعصابة فروع بجميع المحافظات.
فيما أوضح عضو نيابة الأموال العامة بالحديدة القاضي عبد الرحمن جعبلي أن التطور الحضاري والاقتصادي أدى إلى زيادة التلوث البيئي بمختلف أشكاله وأنواعه ومنها تلوث الهواء بالغازات والجسيمات ، وتتسبب في مشاكل صحية وبيئية.. مؤكدا أن التعرض للهواء الملوث بشكل مستمر يزيد من نسبة الوفاة إذ ينتج ما يقارب عن 800 ألف حالة وفاة مبكرة سنويا وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية .


انتشرت في الأونه الأخير





وأشار إلى أن ظاهرة سرقة كربون السيارات انتشرت في الأونه الأخير وتستدعي مكافحتها من جميع فئات المجتمع كون ضررها كبير جدا على البيئة والإنسان وتعتبر سرقة الكربون جريمة من الجرائم التي يعاقب عليها القانون ، وعلينا التصدي لها للحد منها وإيجاد حلول تخفف الأضرار عن البيئة .
ولفت إلى أن الهدف العام هو أن يكون المتهم عالما بأركان الجريمة أي عالما بوقت أخد الكربون ويأخذه بغير رضاء صاحبه وبأن القانون يجرم ذلك العمل ويعاقب عليه.
وأكد أن ظاهر سرقة الكربون تعتبر في نظر الشرع والقانون جريمة تعزيرية.


من جانبه أكد المستشار الكيميائي بهيئة حماية البيئة علي موسى أن البيئة هي الوسط الذي يعيش فيه الإنسان والحاضن له ، وإن مشكلاتها تعتبر من أعقد المشكلات التي يواجهها العالم المعاصر.



تعتبر ضرورة ملحة 





وأشار إلى سعى العلماء وذوي الاختصاص والمسؤولين إلى محاولة إيجاد حلول لها والحفاظ عليها واهتمام الباحثين بقضايا البيئة ويتجلى ذلك من خلال ندوات التوعية البيئية التي تعتبر ضرورة ملحة في العصر الحالي لجميع المجتمعات خاصة في ظل ما نشهد من إنتشار سرقة الكربون الذي يرجح بارتفاع سوقة العالمي ما يزيد من كثرة سرقتها وبذلك تزداد المخاطر على البيئة والإنسان .
بدوره أكد مدير الموارد البشرية بإدارة مرور المحافظة عباد علي فرج استعداد إدارة المرور للتعاون في ضبط السيارات المسببة لثلوت البيئة والتي تهدد الإنسان والنبات .




أضرار سرقة الكربون



وتناولت الورشة العديد من أوراق العمل التي تطرقت لأهمية التوعية من أضرار سرقة الكربون ، واستخدامات الكتلايزر وأضراره والقوانين التشريعية لحماية البيئة، ودور الأجهزة الأمنية والقضائية للحد من مكافحة ظاهرة سرقة الكربون، ودور المجتمع في ذلك.
وخرجت الورشة بالعديد من التوصيات التي من شأنها أن تسهم بمتابعة ووضع حلول لعوادم السيارات والتصدي لظاهرة سرقة الكربون والعمل على التوعية المتواصلة من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والإذاعة وتعريف الشارع اليمني بأهمية الكربون الذي يسمى ( بعلبة البيئة ) والحفاظ عليه واستعداد جميع الجهات التعاون والتصدي لهذه التجارة الخبيثة التي تتسبب بأضرار كبيرة على البيئة.


حضر الورشة مدير عام مكتب حقوق الإنسان زين عزي وعمداء كليات التجارة الدكتور محمد الشرفي و علوم البحار الدكتور عارف صغير والمعهد الوطني للعلوم الإدارية الدكتور علي فكري ونواب مديري حماية البيئة أحمد قشر والأمن العقيد مطهر الشراعي والبحث العقيد عقيل المقطري..


google-playkhamsatmostaqltradent