recent
أخر الأخبار

رباعي والهادي وهزاع يضعون حجر أساس لعدد من المشاريع زراعية بالحديدة.


رباعي  والهادي وهزاع يضعون حجر أساس لعدد من المشاريع زراعية بالحديدة.



رباعي  والهادي وهزاع يضعون حجر أساس لعدد من المشاريع زراعية بالحديدة.




الحديدة اليوم/خاص 


وضع الدكتور رضوان الرباعي  نائب وزير الزراعة والري  ومعه رئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع، حجر الأساس لثلاثة مشاريع بوادي سهام محافظة الحديدة 
بتكلفة تقديرية 357 مليون و 716 الف ريال.

وتضمن المشاريع التي تنفذها الهيئة العامة لتطوير تهامة بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري والسلطة المحلية بالمحافظة وبتمويل من وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بالحديدة ، مشروع صيانة الآت الرفع في حاجز برقوقة التحويلي بوادي سهام وتثبت الكتل الخرسانية، وإزالة الترسبات بتكلفته 227 مليون و236 الف ريال، 

كما شمل  مشروع صيانة الحاجز التحويلي رقم واحد  من اجل حماية الحاجز التحويلي لمنشأة برقوقة بوادي سهام من الانهيارات بتكلفة تقديرية 99 مليون و 582 ألف ريال، الى جانب مشروع صيانة المعدات وآلات الهيئة بوادي سهام بتكلفة تقديرية 60 مليون ريال .





ثلاثة مشاريع بوادي زبيد




كما وضع نائب وزير الزراعة ووكيل المحافظة المساعد - رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة مطهر يحيى الهادي ورئيس هيئة تطوير تهامة، حجر الأساس لثلاثة مشاريع بوادي زبيد بتكلفة تقديرية 150 مليون و 480 الف ريال، بتمويل من وحدة المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بمحافظة الحديدة وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي. 
وهي  تنفيذ عدد من المشاريع الزراعية أبرزها مشروع صيانة منظومة الرفع الهيدورليكية بوادي زبيد بتكلفة تقديرية 10ملايين و 500 ألف ريال ، ومشروع صيانة قنوات فرعية بوادي زبيد بتكلفة تقديرية في 67 مليون و 452 ألف ريال بمساهمة مجتمعية ومساهمة وحدة التمويل. 



رفع كفاءة حصاد مياه السيول 




وأشار  نائب وزير الزراعة ووكيل المحافظة أن تنفيذ هذه المشاريع يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بهدف الإستفادة المثلى من الموارد المائية ، ورفع كفاءة حصاد المياه والسيول لري الأراضي الزراعية واستثمار مياه السيول التي تتدفق من المرتفعات الجبلية بأودية تهامة لإحداث تنمية زراعية مستدامة. 

وأكدا على ضرورة تنفيذ المشاريع وفق الدراسات والمواصفات المطلوبة وفي المدة الزمنية المحددة .
ودعا الرباعي والهادي المزارعين إلى الحفاظ على هذه المشاريع الحيوية والاستفادة منها بما يعود عليهم بالفائدة.



بناء جدران قاطعة 




من جانبه أوضح  رئيس هيئة تطوير تهامة ومدير الصيانة بالهيئة المهندس فواز العذري، أن الاعمال الإنشائية للمشاريع تشمل بناء جدران قاطعة وجدران ساندة في الحواجز التحويلية وعمل جبيونات وخرسانات مسلحة وأعمال رص مكعبات خرسانية وصخور متدرجة للحاجز التعويقي. 

مشيرين  الى أن ذلك يأتي ضمن الخطة الإستراتيجية للهيئة للعام 2022م في إطار تنفيذ الرؤية الوطنية وصولا إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي في القطاع الزراعي. 

google-playkhamsatmostaqltradent